عربي   Français   English


أهلا بكم في خدمة الانترنت

"الحالة المدنية"


 

                                            

        اتفاقية بين وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و وزارة الشؤون الخارجية حول تسهيل إجراءات استخراج وثائق الحالة المدنية للمواطنين .

 

 

 

 

تختص مصلحة الحالة المدنية بما يلي

 

التسجيل

إعداد وثائق الحالة المدنية

نقل الجثث

 

تسجيل وثائق الحالة المدنية

 

لغرض الحصول على وثائق الحالة المدنية لدى سفارة الجزائر أو وزارة الشؤون الخارجية، يرجى من المواطنين الجزائريين التقرب من المصلحة القنصلية بالسفارة لغرض إجراء التسجيل على مستوى سجلات الحالة المدنية لحالات : الميلاد، الزواج أو الوفاة، مرفقين بنسخ أصلية من هذه الوثائق وكذا الدفتر العائلي
إن تقديم نسخة أصلية من الوثيقة المسلمة من طرف البلدية التابعة لإحدى المقاطعات التابعة لدائرة اختصاص السفارة ضروريا

 

تسجيل شهادة الميلاد

 

فيما يخص تسجيل ولادة طفل جزائري، فإن هذه الأخيرة لا يمكن أن تتم إلا إذا كان الطفل مولودا في المقاطعة القنصلية

 تكوين الملف

 

  • نسخة أصلية من شهادة الميلاد الدولية للطفل ،
  • شهادة ميلاد الأب والأم أو نسخة من الدفتر العائلي
  • إثبات الجنسية الجزائرية أو تقديم نسخة من شهادة ميلاد الأب والجد المولودين بالجزائر، بالنسبة لغير المسجلين لدى مصالح القنصلية

 

الحالات الخاصة

 

يمكن تسجيل الطفل المولود خارج إطار الزواج ومن أم جزائرية شريطة أن تكون الوالدة الوحيدة التي اعترفت بالطفل ، تعليمة رقم 051673 بتاريخ 22/06/1986)، دون ذكر الاعتراف ، تعليمة رقم 24805 بتاريخ (24/12/1984).

 

يمكن تسجيل الطفل الكفيل في السجلات القنصلية بلقبه الأصلي (تعليمة رقم 86/345 بتاريخ 22 مارس 1986.(

 

لا يمكن تعديل وتصحيح أي تسجيل ولادة في سجلات الحالة المدنية القنصلية إلا بواسطة حكم يصدر من طرف المحكمة المختصة المكلفة وذلك بطلب من المعني

تعليمة رقم 98/142 بتاريخ 7 مارس1987.

 

تسجيل عقد الزواج

 إن تسجيل عقد الزواج في البلديات التابعة لاختصاص السفارة لا يمكن إعادة تسجيله في سجلات الحالة المدنية إذا كانت الزوجة جزائرية والزوج أجنبي غير مسلم.

 أما في حالة اعتناقه للدين الإسلامي، يشترط منه تقديم شهادة الاعتناق تسلم له من طرف مصالح الشؤون الدينية المختصة.

 تكوين الملف 

  • نسخة أصلية من عقد الزواج الدولي، مسجل من طرف البلدية ،
  • شهادة الجنسية الجزائرية للزوج الجزائري إذا كان هذا الأخير مولودا بالجزائر، شهادة الميلاد للمعني وكذا والده إذا كان مولودا بالجزائر.
  • أما إذا كان المعني مولودا بالخارج، يرجى تقديم شهادة ميلاد الأب والجد.
  • وفي النهاية يتم إعداد دفتر عائلي للزوجين، يتضمن إشارة » مسجل بسفارة الجزائر ب....... بتاريخ ........ تحت رقم ......... «

 تسجيل شهادة الوفاة

 وهذا التسجيل يخص الجالية الجزائرية فقط

 تكوين الملف

  • شهادة الوفاة تتضمن الاسم، اللقب، تاريخ ومكان الازدياد المتوفى وكذا تاريخ ومكان الوفاة
  • وثيقة تثبت الجنسية الجزائرية الخاصة للمتوفى.
  • بالنسبة للمولودين بالجزائر تقديم شهادة ميلاد للمعني والأب
  • بالنسبة للمولودين بالخارج تقديم شهادة ميلاد الأب والجد

 

إعداد وثائق الحالة المدنية

 تهتم هذه المصلحة بإعداد الوثائق المتعلقة بالحالة المدنية، لا سيما الوثائق التالية

  • عقود الزواج-
  • نسخ من شهادات الوفاة
  • شهادات عائلية للحالة المدنية
  • شهادات فردية للحالة المدنية
  • مستخرج دفتر العائلي في حالة ضياع
  • لتسليم هذه الوثائق المذكورة أعلاه يرجى تقديم الدفتر العائلي

 نقل الجثث

 في حالة وفاة مواطن جزائري في الخارج، فإن نقل الجثة إلى أرض الوطن، يتطلب من ذويه تقديم ملف للمصالح القنصلية بغية الحصول على رخصة نقل الجثة

ويتكون الملف من الوثائق التالية

  • .رخصة الدفن تسلم من طرف ضابط الحالة المدنية للبلدية التابع لها المتوفى-
  • .محضر عن وضع المتوفى في التابوت مسجل من طرف محافظ المقاطعة التابع لها المتوفى-
  • .شهادة خاصة بالأخطار الوبائية المعدية تسلم من طرف الطبيب الشرعي أو من طرف المستشفى-
  • .نسخة من شهادة الوفاة تصدر من طرف ضابط الحالة المدنية للبلدية التابع لها المتوفى-

 

في حالة وفاة المتوفى بسبب مرض معدي، يتطلب من ذويه احترام القوانين النظامية المعمول بها: تابوت مغلق مرصص مختوم